سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس

في بعض الأحيان يكون التفكير في أحد الأشخاص أمرًا مرهقًا، وخصوصًا إن كنت قد انفصلت عنه بعد قصة حب كبيرة، أو كان صديقًا لك، وانفصلت عنه نتيجة وقوع خلاف ما بينكما، أو أيًا كانت علاقتك به، ويعتقد بعض الأشخاص أن سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرهم قد يكون نتيجة تفكيره بهم أيضًا، لكن علم النفس حدد بالتفصيل أسباب ذلك، وهو ما سيتم التحدث عنه في الأسطر التالية من المقال.

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس

إن سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس قد يكون عاطفياً أو غير عاطفي، فقد يكون غير عاطفي ناتج عن وجود صفات نبيلة في الطرف الآخر تجعلك غير قادر على نسيانه أو تخطي انتهاء علاقتك به، وقد يكون عاطفياً يتوقف على عدة أسباب تكمن فيما يلي:[1]

  • قد يكون سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس يتعلق بالإعجاب والانجذاب نحو الطرف الآخر، على سبيل المثال؛ عندما تعجبك طريقة تفكير أو حديث شخص آخر قد تفكر لساعات طويلة بما يقوله ويفعله.
  • إن الإصابة بمرض اضطراب الوسواس القهري يجعلك في بعض الأحيان غير قادر على إخراج شخص من تفكيرك بحسب علم النفس؛ حيث إن هذا المرض يجعل المصاب به يركز في الكثير من التفاصيل، لا سيما أشخاص معينين.
  • إن التعلق هو السبب الأكثر شيوعي لعدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك بحسب علم النفس؛ حيث إن التعلق الشديد يجعلك غير قادر على إخراج الطرف الآخر من تفكيرك، سواء كانت تربطك به علاقة حب أو صداقة أو قرابة أو أيًا كانت.
  • في حال كان تشعر بالوحدة والفراغ، فإن ذلك يجعلك تفكر بجميع الأشخاص وبجميع التفاصيل بشكل مبالغ به؛ وخصوصًا أولئك الذين يظهرون لك المودة، وإن كانت من باب المجاملة فقط.
  • في حال كان ذلك الشخص الذي تفكر به يمنحك بعض الاهتمام وأنت مصاب بما يُعرف بتدني احترام الذات، فإنك ستنقاد وراء التفكير به وإشغال حواسك به لتشعر بالثقة بنفسك قليلًا.
  • من الممكن أن يكون سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس يتعلق بإصابتك بمرض نفسي على سبيل المثال؛ القلق الذي يجعل المصابين به يفكرون بشكل مرهق فيمن يحبونه ويجعلهم بقلق مستمر من فقدانهم.

هل عدم القدرة على النوم يعني أن شخص يفكر فيك

لا يوجد أي شيء في علم النفس يثبت أن عدم القدرة على النوم يعني أن شخصاً يفكر بك، بل إن عدم القدرة على النوم يتوقف على أسباب عدة؛ لعل أبرزها؛ الإصابة بالقلق أو الأرق؛ مما يجعل الشخص غير قادر على النوم، وقد يكون بسبب عدم شعوره بالنعاس أو حتى نتيجة شعوره بالجوع؛ إلا أنه وبالتأكيد لا علاقة بين عدم القدرة على النوم وتفكير أحد الأشخاص بك.

هل التفكير في شخص يعني أنه يفكر فيك

كلا، ليس شرطًا أن يكون تفكيرك في شخص ما ناتج عن تفكيره بك بالمقابل، بل يكون قد حدث موقفًا معينًا ذكرك به، أو أن أحد الأشخاص قد تفوّه بكلمة يقولها هو بكثرة، أو حتى إن شممت رائحة تشبه رائحته كرائحة العطر الذي يضعها على سبيل المثال، ويمكن أن يكون سبب تفكيرك به ناتجاً عن تعلقك الشديد به، لكن لا علاقة بين تفكيرك بأحد الأشخاص بتفكيره بك أيضًا.

علامات تدل على أن شخص يفكر فيك

هناك علامات تدل على أن شخصاً يفكر فيك، ومن بينها:

  • إطالة النظر في عيونك وانجذابه إليك، حيث إنه عندما تلتفت وترى أحد الأشخاص ينظرن إليك؛ ومن ثم يذهب بنظره إلى أي شيء آخر بسرعة؛ فهذا يعني أنه كان يفكر بك، وينجذب إليك ويرغب بالتعرف عليك أكثر.
  • إن اتجاه حركة الجسم تعتبر مؤشراً مهماً لتفكير الشخص بك، حيث إنه يميل نحوك في حال كان يفكر بك.
  • عندما تنظر إليه، وتجده يبتسم بشكل تلقائي، فهذا يعني أنه يفكر به ويحبك أيضًا، حيث إن المحب لا يستطع أن يخفي أو يتحكم بابتسامته وسعادته عندما يرى محبوبه.
  • إن اتجاه القدمين يعتبر مؤشراً أيضًا لتفكير الشخص بك، حيث إنه يوجههم باتجاهك في حال كان يهتم به ويفكر بك، والعكس صحيح.
  • يعتبر تقليدك علامة من علامات تفكير الشخص بك واهتمامه بك أيضًا، حيث تراه يقلد نبرة صوتك أو أسلوبك في الكلام، أو حتى يتحدث بنفس نبرة الصوت لديك، كما يقدم بنسخ مهارة تقوم بها.
  • تنفس الطرف الآخر بسرعة يعتبر مؤشراً لتفكيره بك، حيث عندما يتقابل الأحباء تتسارع ضربات قلبهم، وهذا يؤدي بدوره إلى تنفسه بشكل أسرع.
  • الاحتفاظ بذكريات تجمعكما تعتبر علامة من علامات تفكير الشخص بك.
  • محاولته المستمرة في فتح الأحاديث معك ومناقشتك، وإخبارك بكل ما يتعلق به.
  • التحدث عنك وعن تفاصيلك المميزة أمام الآخرين.
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *