ما هي المدن التي فتحها الملك عبدالعزيز بعد الرياض

تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من توحيد الأراضي السعودية تحت اسم المملكة عقب عدة معارك قادها في سبيل تأسيسها، حيث توجت جهوده الكبيرة في توحيدها بيوم الخميس الواقع في 21 جمادى الأولى من عام 1351هـ والموافق 23 سبتمبر / أيلول من عام 1932م، وفي التالي سوف يتم استعراض المدن التي فتحها الملك عبدالعزيز بعد الرياض.

المدن التي فتحها الملك عبدالعزيز بعد الرياض

فيما يلي المدن التي فتحها الملك عبدالعزيز بعد الرياض:[1]

جنوب نجد وسدير والوشم

تمكن الملك عبدالعزيز من فتح جنوب نجد وسدير والوشم خلال عام 1320هـ / 1902م، حيث توجه مباشرةً إلى منطقة نجد بعد تحرير الرياض، وكانت حينها تلك المنطقة مليئة بالمواليين لآل سعود، والذين يؤكدون على أحقية آل سعود في استلام زمام أمور السلطة وتوليها، يُذكر أن تلك المنطقة هي المنطقة التي انطلقت منها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ الذي دعمته الدولة السعودية في بداية نشأتها بالنضال في نشر الدين الصحيح ببلاد الحجاز ضد البدع والمنكرات، كما خاض الملك عبدالعزيز آل سعود مع آل رشيد معركة الدلم محققًا بها انتصار ساحقًا.

القصيم

تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من فتح القصيم في عام 1322هـ /1904م، وذلك عقب الانتصار الساحق الذي حققه في معركة البكيرية بين قواته وقوات آل رشيد بقيادة عبدالعزيز بن متعب آل رشيد، كما ساعده أهل قصيم الذين كانوا موالين للملك عبد العزيز آل سعود، ولم يخبهم بل وصلوا معًا إلى النصر.

الأحساء

تم تحرير الأحساء من قبل الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1331هـ / 1913م، حيث توجه إليها لاستعادتها من العثمانيين الذين سيطروا عليها من الدولة السعودية الثانية، فسيطر على مقر الحكم فيها بعد الاتفاق السلمي مع الحاكم العثماني في المدينة.

عسير

تم فتح عسير من قبل الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1338هـ / 1919م، وذلك عقب معركة حجلا الثانية التي دارت بين جيشه وجيش أمير عسير؛ حسن بن عائض، وكان حينها يشكل جيش الملك عبد العزيز آل سعود حوالي 3500 مقاتلًا حققوا بها انتصارًا ساحقًا معلنين السيطرة على عسير.

حائل

تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من فتح حائل في عام 1340هـ / 1921م، وذلك عقب معركة النيصية التي دارت بين جيش الإخوان التابع لإمارة نجد والأحساء والمكون من بوداي مطير بقيادة فيصل بن سلطان الدويش وجيش إمارة جبل شمر بقيادة محمد بن طلال آل رشيد، وتراجع بنهايتها محمد بن طلال آل رشيد معلنًا دخوله حائل، وبعدها حاصر جيش الإخوان المنطقة حصارًا شديدًا لعدة أشهر، حتى اتفقا على الصلح، وتم تسليمها للملك عبد العزيز آل سعود.

الحجاز

تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من فتح الحجاز، وضمها لنجد خلال عامي 1343هـ / 1924م و 1344هـ / 1925م عقب الحرب النجدية الحجازية أو الحرب السعودية الهاشمية الثانية التي تنازل بها الملك حسين عن العرش، وأعلن بها الملك عبد العزيز آل سعود نفسه ملكًا في مكة المكرمة بدلًا من سلطان، وفي عام 1349هـ / 1930م تم استكمال توحيد منطقة جازان.

المراجع

  1. ^ jazangmc.org.sa , الهيئة الطبية العامة بجازان , 19/08/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *